القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو سبب تحول صفار البيض إلى اللون الأخضر أثناء السلق؟؟

 


كثيراً مانلاحظ حلقة باللون الأخضر تتشكل حول صفار البيض، فما سبب ظهور هذه الحلقة؟؟ وهل تجعل البيض ساماً🥚🥚؟؟ 
عند غليان الماء، فإن البروتينات الموجودة في البيض تبدأ في التغير، حيث تتجمع البروتينات وتتخثر، ومع استمرار الغليان فإن التجمعات البروتينية تكون معاً شبكة من البروتين أكثر كثافة، وهي المرحلة الأولى التي تجعل الصفار صلباً، حيث تعرف هذه العملية "بالتمسخ". 🥚
وإذا طالت مدة السلق عن المدة المعروفة 🥚تبدأ حلقة خضراء بالظهور على حواف الصفار وذلك نتيجة اتحاد الكبريت الموجود في الصفار مع الهيدروجين ويُنتج عن هذا الاتحاد مركب كبريتيد الهيدروجين، وهو غاز "سام" يوجد في البيض الفاسد.
 وكلما زادت مدة تعرض البيضة للحرارة، يتحرر الحديد الموجود في الصفار ليتحد مع كبريتيد الهيدروجين مشكلاً مركب يدعى كبريتيد الحديد وهو الذي يتخذ اللون الأخضر في الصفار.🥚🥚
ويظهر اللون الأخضر عند طهي البيض في مقلاة حديدية لنفس السبب، بالمثل، فلو وجدت لونًا أخضر حول الصفار على الرغم من عدم سلق البيض لمدة طويلة، فهذا لأن ماء السلق يحتوي على كمية مرتفعة من الحديد ما أدى لتكوين كبريتيد الحديد بشكل أسرع.
هل تحول الصفار إلى اللون الأخضر يجعله ساماً؟؟ 🥚🥚
كلا، حيث يعتبر غاز كبريتيد الهيدروجين من الغازات السامة الثقيلة، فهو أثقل من الأكسجين والنيتروجين الذيْن يُشكلان جزءًا من غازات الغلاف الجوي.ويتواجد غاز كبريتيد الهيدروجين في الآبار والكهوف، وهو غاز قابل للاشتعال ومتفجر، لكنه يتواجد بكميات قليلة جدًا في البيض المسلوق لذلك لا يُشكل أي مخاطر صحية على الإطلاق.

تعليقات