القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض نقص فيتامين B12

 


يعد فيتامين B12 أحد الفيتامينات الذوابة في الماء، والتي تلعب دوراً هاماً في الجسم، حيث أن نقص هذا الفيتامين يعود بأضرار كبيرة ويترافق هذا النقص مع مجموعة من الأعراض، نذكر لكم بعضها:
1_تقرحات في اللسان:
قد يظهر على بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 أعراض فموية؛ مثل التهابات في اللسان وتقرح الفم، حيث تكون هذه الأعراض علامة مبكرة على نقص فيتامين B12.
2- التعب والدوار و ضيق التنفس:
في حال الإصابة بنقص فيتامينB12، فإن الجسم سيفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها؛ لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى خلايا الجسم،مما يؤدي إلى الشعور بضيق في التنفس ، خصوصاً عند الإجهاد. 
3- تقلبات في المزاج:
في حال نقص فيتامينB12، فإن معدلات "الهوموسيستين" سترتفع في دم الأشخاص، مما يؤدي إلى تقلب المزاج، وقد يصل الأمر أحياناً للاكتئاب. 
4_شحوب الجلد واصفراره:
يرافق نقص فيتامين B12 شحوب في الوجه والجلد، وذلك نتيجة حدوث مشكلات في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم، حيث يلعب فيتامين B12 دوراً أساسياً في إنتاج الحمض النووي اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. وفي حال نقص هذا  الفيتامين تصبح خلايا الدم كبيرة وضعيفة، وغير قادرة على الانقسام، وبالتالي يصعب انتقالها من النخاع العظمي للدورة الدموية؛ مما ينتج عنه الإصابة بفقر في الدم، لذلك تظهر البشرة شاحبة اللون، كما ترتفع نسبة البيليروبين نتيجة زيادة تكسر خلايا الدم، مما يعطي البشرة والعينين لوناً أصفر. 
5_الوخز والخدران في الأطراف:
يؤدي نقص فيتامين B12 على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب، حيث يلعب فيتامين B12 دوراً مهماً في إنتاج “المايلين”، وهو المسؤول عن عزل الأعصاب، وعند نقصه يحدث الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين.
6- عدم التوازن الحركي:
يؤثر نقص فيتامين B12  سلباً على التوازن الحركي، حيث يؤدي إلى تغييرات في طريقة المشي والحركة على المدى الطويل، مع ملاحظة أن هذا العارض يحدث مع كبار السن فوق الـ60 عاماً.
7- تشوش وعدم وضوح بالرؤية:
يؤدي نقص فيتامين B12 إلى تعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من العينين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى اعتلال أو ضعف العصب البصري، وبمجرد معالجة النقص في هذا الفيتامين يعود العصب البصري للعمل بكفاءة.


تعليقات